قامت Google بإطلاق ميزات جديدة لحماية كلمات المرور المخزنة في Chrome


 

أعلنت شركة Google اليوم الخميس عن إطلاق ميزة جديدة تهدف إلى تعزيز مستوى الأمان لخاصية إدارة كلمات المرور في متصفح الويب Chrome. وتهدف هذه الميزة إلى تسهيل عملية إدارة كلمات المرور على المستخدمين، وضمان حمايتهم من أي هجمات تستهدف الحصول غير المصرح به على حساباتهم.


يعد Password Manager في Chrome جزءًا أساسيًا من خدمات Google، حيث يقوم بإدارة وتخزين بيانات الاعتماد وتعبئتها تلقائيًا في متصفح Chrome ومنتجات Google الأخرى. كما يتمتع بخاصية المزامنة لتوفير تسجيل الدخول التلقائي عبر جميع التطبيقات التي يتم استخدامها باستخدام حساب Google.


وبالرغم من أن تخزين بيانات اعتماد الحسابات في متصفح الويب يجعلها عرضة للاختراق وفك التشفير من قبل البرامج الضارة، يمكن للمستخدمين الذين يتبعون ممارسات الأمان السليمة أن يشعروا بمزيد من الثقة في استخدام إدارة كلمات المرور التابعة ل Google.


كما أعلنت Google اليوم عن خمس ميزات جديدة ومتاحة حاليًا لتعزيز أمان البيانات المخزنة في خاصية إدارة كلمات المرور الخاصة بها. تم تطوير هذه الميزات لتوفير ضمانات تحمي المستخدمين من المخاطر المحتملة.


وتُضاف الميزة الجديدة الأولى لمدير كلمات المرور اختصارًا مخصصًا على سطح المكتب، مما يتيح للمستخدمين الوصول السريع إلى جميع بيانات اعتماد حساباتهم المخزنة وإدارتها، وتعديل إعدادات ملء التلقائي، وغيرها من الخيارات.


وتقدم Google إضافة جديدة تتعلق بإدخال المصادقة البيومترية على سطح المكتب، وهي الميزة التي كانت محصورة حتى الآن في الأجهزة المحمولة فقط.


كما سيتيح هذا للمستخدمين إضافة طبقة أمان إضافية عند طلب مصادقة حيوية إضافية مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، أو عند استخدام مصادقة Windows Hello. وبعد ذلك، سيرفع مدير كلمات المرور بيانات الاعتماد الخاصة بالموقع تلقائيًا.


وتتميز "جودة الحياة" من Google بميزة جديدة تتمثل في قدرتها على الاحتفاظ بالملاحظات المخصصة مع كل تسجيل دخول محفوظ، مما يتيح للمستخدمين حفظ المعلومات الأخرى المطلوبة لتسجيل الدخول إلى حسابهم.


على سبيل المثال، هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تتطلب معلومات إضافية لإتمام عملية تسجيل الدخول، مثل أسئلة الأمان أو أرقام التعريف الشخصية، والتي يمكن الآن حفظها في الملاحظات.


إحدى المزايا الرابعة التي تُعَزِّزها Google هي القدرة على استيراد كلمات المرور من خدمات أخرى لإدارة كلمات المرور. يُمكن القيام بهذا الآن من خلال تصدير ملف CSV من الأداة القديمة واستيراده في متصفح Chrome.


حاليًا، يتيح لنا متصفح Google Chrome استيراد كلمات المرور من متصفحات أخرى مثل Safari وEdge، بالإضافة إلى خدمات إدارة كلمات المرور مثل Password1 وBitwarden وDashlane وLastPass.


في النهاية، سيتم إضافة أداة لفحص كلمة المرور، وهذه الأداة ستنبه المستخدمين عندما تتطابق بيانات اعتماد حساباتهم مع كلمات مرور مكشوفة. ستعمل هذه الأداة كإشارة لكلمات المرور الضعيفة والتي ينبغي تجنب استخدامها، وسيتم توفيرها أيضًا في تطبيق Chrome ضمن نظام IOS من Apple.


كما يجب أن نذكر أن حفظ كلمات المرور في متصفح الويب الخاص بالمستخدمين يشكل مخاطر إضافية. يبحث الأطراف المهاجمة عن هذه البيانات الاعتماد ويسرقونها بشكل شائع باستخدام برامج ضارة لسرقة المعلومات.


وسيتم دراسة هذه البرامج الضارة لاكتشاف المتصفحات المثبتة، وستقوم بالوصول إلى قاعدة بيانات المتصفح، ثم ستقوم بسرقة بيانات الاعتماد للاستخدام في هجمات أخرى أو لبيعها في أسواق الإنترنت السوداء.


وعلى الرغم من تلك المخاطر، يستمر العديد من الأفراد في استخدام متصفحاتهم لتخزين بيانات الاعتماد، وذلك بسبب سهولة استخدامها والضغوط المستمرة لحفظ كلمات المرور في العديد من الحالات.

شكرا لك ولمرورك